شرح أبيات قصيدة مالك بن الريب يرثي نفسه للصف الحادي عشر

شرح أبيات قصيدة مالك بن الريب يرثي نفسه للصف الحادي عشر

23-09-2021

شرح قصيدة مالك بن الريب يرثي نفسه للصف الحادي عشر كاملة pdf، شرح وتحليل أبيات قصيدة مالك بن الريب شرح واعراب وحل اسئلة النص لقصيده مالك بن الريب للشاعر عُباد الوطحي يبحث طلاب الامارات العربية المتحدة في مادة اللغة العربية عن شرح قصيده مالك بن الريب للصف الحادي عشر كاملة، نقدم لكم الشرح الكامل والوافي لأبيات قصيده مالك بن الريب لطلاب الصف الحادي عشر.

شرح قصيدة مالك بن الريب

تعتبر قصيدة مالك بن الريب من القصائد المهمة في مادة اللغة العربية لطلاب الصف الحادي عشر وفق المنهج الاماراتي، حيث يبحث الطلاب عن الشرح الكامل للقصيدة، للشاعر عُباد الوطحي، حضره الموت في غربته بدءا من تمنيه ولو لحظة يرعى الإبل فيها في دياره ثم تزاحم الذكريات والأماني في نفسه حتى أنفجر معه إذا قال وهو يوصي أصحابه بالطريقة التي يحب أن يدفن بها طريقة تليق بفارس شم عزيز:

خذاني فجراني بثوبي إليكما…. فقد كنت قبل اليوم صعبا قياديا..

شرح وتحليل قصيدة مالك بن الريب

ألا ليتَ شِعري هل أبيتنَّ ليلةً

بوادي الغضَى أُزجي الِقلاصَ النواجيا

فَليتَ الغضى لم يقطع الركبُ عرْضَه

وليت الغضى ماشى الرِّكاب لياليا

لقد كان في أهل الغضى لو دنا الغضى

مزارٌ ولكنَّ الغضى ليس دانيا

إنِ اللهُ يُرجعني من الغزو لا أُرى

وإن قلَّ مالي طالِباً ما ورائيا

تقول ابنتيْ لمّا رأت طولَ رحلتي

سِفارُكَ هذا تاركي لا أبا ليا

لعمريْ لئن غالتْ خراسانُ هامتي

لقد كنتُ عن بابَي خراسان

تذكّرتُ مَنْ يبكي عليَّ فلم أجدْ

سوى السيفِ والرمح الرُّدينيِّ باكيا

شرح قصيدة مالك بن الريب كاملة

ورد أن الباكية الأخرى التي تهيج البواكيا.. هي زوجة الشاعر  وهذا التفسير لم يقنعني

لأن ترتيب ذكرهن أتى حسب القربى بدءا بالأم ومن ثم الأبنتين واخيرا وليس آخرا الخالة. والزوجة تأتي بالقربى أولى من الخالة .. ثم أنه ليس من البلاغة ترك الأمر للتخمين بهكذا صورة شعرية لا تصرح بوضوح عن الباكية الأخرى أن لم يكن المقصود باكية مجهولة القربى والإسم غير أنها باكية فحسب.. وهذه وظيفتها وصفتها ولا استعارة  هنا في الصورة

إذ إنه لم يستطع حصر القرينة في الزوجة وسيكون انزلق من الاستعارة إلى الأحجية .. وهذا لا يليق بشاعر مثل مالك بن الريب..

شرح قصيدة مالك بن الريب pdf

و الباكية الأخرى التي تهيج البواكيا في اعتقادي هي إمرأة تحيي المآتم بتهييج البكاء وكما يقول المثل بكاء الثكلى ليس كالناعية المستأجرة

وفي عادات الأعراب والبدو عامة مازالت عادات التهييج في المآتم موجودة حيث تاتي المعزية فتصرخ بالبكاء أو التباكي مجاملة وإن كانت لا تعرف المتوفي.. وتهيج الباكيات ومن ثم يستتب الهدوء وتنصرف الباكيات للحديث الجانبي ونسيان الأمر في ثواني حتى تأتي معزية أخرى وتبدأ طقس البكاء والتباكي

شرح قصيدة مالك بن الريب  يرثي نفسه

وعن قصيدة التي رثا فيها نفسه ..

وقيل أنه أول من رثى نفسه من شعراء العرب ..

مالك بن الريب

هو مالك بن الريب التميمي

من مازن تميم ، نشأ في بادية بني تميم بالبصرة وهو من شعراء الإسلام

اشتهر في أوال العصر الأموي ولكنه شاعر مقلّ لم تشتهر من شعره إلا قصيدته

شرح أبيات قصيدة مالك بن الريب للصف الحادي عشر

كان مالك شابا شجاعا فاتكاً لا ينام الليل إلا متوحشاً سيفه ولكنه استغل قوته في قطع الطريق

هو وثلاثة من أصدقائه . وفي يوم مر عليه سعيد بن عثمان بن عفان وهو متوجه لإخماد تمرّد في خُرسان

وكان مالك من أجمل الناس وجهاً ، وأحسنهم ثياباً ، فلما رآه سعيد أعجبه

فأغراه بالجهاد في سبيل الله بدلاّ من قطع الطريق حيث قال له ويحك مالك تفسد نفسك بقطع الطريق

وما يدعوك الى ما يبلغني عنك من العبث والفساد وفيك هذا الفضل ؟

قال : يدعوني إليه العجز عن المعالي ومساواة ذوي المروءات ومكافأة الإخوان ، قال 00

فإن أنا أغنيك واستصبحتك ، أتكلف عما كنت تفعل ؟ قال : إي والله أيها الأمير

أكف كفاً لم يكف أحدٌ أحسن منه ثم ذهب معه وأبلى بلاءً حسناً

وفي طريق عودته إلى وادي الغضا في نجد وهو مسكن أهله أناخ الركب / نزل مالك للقيلولة

ولما هموا بالرحيل أراد أن يلبس خفه فلسعته أفعى كانت قد اندست فيه فلما أحس بالموت أنشأ

يرثي نفسه

بهذه القصيدة وقد توفي في نهايتها

تحليل قصيدة مالك بن الريب للصف الحادي عشر

وقد توفي سنة في مرو ، وهي اليوم مدينة في الاتحاد السوفياتي سابقا

واسمها ماري ، منها خرج أبو مسلم الخرساني 0

سمع اعرابي هذه المرثيه تنشد فقال ان قائل هذه الابيات يحتضر ويعالج سكرات الموت ولابد انه مات

في نهايتها

فقيل له كيف عرفت هذا

قال ان البيت الاول اقوي من الثاني والثاني اقوى من الثالث وهكذا

انظر اخي كيف كان العرب ومع ان اغلبهم لا يقرا ولا يكتب ولكنهم متمكنين من لغتهم وعارفين اسرارها

حل اسئلة قصيدة اعتذار للصف العاشر للنابغة الذبياني سوريا

شرح ابيات قصيدة مالك بن الريب

الرديني : الرمح القوي نسبه الى ردينه وهي قبيله كانت تجيد صنع الرماح

أشقر محبوك: يعني حصانه الاشقر القوي

تراءت :ظهرت وبدت. مرو:عاصمة خرسان .خل:ضعف

سهيل : نجم لامع يطلع من الجنوب كان العرب يحبونه ويكثرون من ذكره

يا صحبي رحلي: يا صاحبي في سفري

السدر: ورق السدر العر ب يستخدمونه بدل الصابون

فضل ردائيا : الزائدج من ثوبي

بردي :ثوبى

عطافاً: انعطف نحو الاعداء مهاجماً.

احجمت: تراجعت

باكيه اخرى : يعني زوجته

تعتبر بقصيدة مالك بن الريب يرثي نفسه  للصف الحادي عشر لدولة الامارات العربية المتحدة من اكثر القصائد البكائية تأثيراً، وتعتبر هذه القصيدة من اخر قصائد مالك بن الريب وتوفي بعدها وتم تناقل اخباره مع قطاع الطرق، قدمنا لكم الشرح الوافي للقصيدة.